متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

الشارقة , United Arab Emirates (Sharjah)

 © Sharjah Museum of Islamic Civilisation  © Sharjah Museum of Islamic Civilisation  © Sharjah Museum of Islamic Civilisation

يهدف متحف الشارقة للحضارة الإسلامية إلى عرض مقتنيات المتحف وتعريفها وإجراء الأبحاث عليها وتطويرها بهدف تشجيع الجمهور من سكان الشارقة وزوارها على طلب المعرفة وتقدير الفن الإسلامي والاستمتاع بالتاريخ والعلوم والثقافة الإسلامية.

تم افتتاح الصرح الرائع الذي يحوي بداخله متحف الشارقة للحضارة الإسلامية بدايةً عام 1987 وعُرف باسم سوق المجرة والذي سرعان ما أصبح أحد معالم الشارقة بين أهالي الشارقة وزوارها من السائحين. يعتبر هذا الصرح الثاني من نوعه في منطقة الخليج بعد إنشاء السوق "الجديد" أو " المركزي" في الشارقة عام 1977. وقد تميز ذلك البناء بالزخارف العربية الإسلامية. تم تجديد هذا البناء مع الحفاظ على روح الهندسة المعمارية الرائعة والتصاميم الخلابة وأُعيد افتتاحه عام 2008 ليكون مقراً لمتحف الشارقة للحضارة الإسلامية. يتجلى جمال تصميم هذا البناء في القبة الذهبية التي تتوسطه والمزخرفة من الداخل بالفسيفساء المركب مصورة للسماء ليلاً وما بها من بروج.

بعد تحول السوق إلى مقر ثقافي متقدم، تجاوز عدد محتويات متحف الشارقة للفنون والثقافة الإسلامية أكثر من خمسة آلاف قطعة إسلامية فريدة من جميع أرجاء العالم الإسلامي، مرتبة بحسب موضوعاتها في سبعة أروقة فسيحة ومساحات عرض.

في الطابق الأرضي يمكنك زيارة قاعة أبو بكر للعقيدة الإسلامية، وقاعة ابن الهيثم للعلوم والتكنولوجيا، وعرض المسكوكات الإسلامية، وقاعة المجرة للمعارض المؤقتة المقرر لها أن تستوعب معارض دورية تتميز بالطابع العالمي.

الطابق الأول من متحف الشارقة للحضارة الإسلامية مخصص كلية للفن الإسلامي. أربع صالات عرض فسيحة تدعو الزائر إلى أخذ جولة من الاستكشاف الفني تبدأ من مطلع الإسلام إلى الأوقات المعاصرة. استهلّ زيارتك بالعرض المسموع والمرئي المتقدم. ثمّ تمتع بالصور المذهلة من جميع أرجاء العالم الإسلامي وتعرف إلى إنجازات الفنانين والخطاطين.

Address(es)
Sharjah Museum of Islamic Civilisation, Corniche Road, Al Majarrah Area, Sharjah.
Postal address: P.O.BOX 39939, Sharjah
T +97165655455
F +97165652988
info@islamicmuseum.ae

www.islamicmuseum.ae/Exhibts.html



Museum on Google Maps