اسم القطعة:

جزء من كتان وحرير منسوج

الموقع/المدينة:

أدنبرة, المملكة المتحدة

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف الملكي، المتحف الوطني في اسكتلندا NMS

About المتحف الملكي، المتحف الوطني في اسكتلندا NMS, أدنبرة.

تاريخ القطعة:

570-96/ الربع الثالث من القرن الثاني عشر

الرقم المتحفي للقطعة:

A.1979.161

مواد وتقنيات صنع القطعة:

كتان وحرير منسوج.

أبعاد القطعة:

الارتفاع: 24 سم؛ العرض: 9 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة

الفاطميون

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

من قبر في الدرنكة، مصر.

وصف:

قطعة من الكتان المنسوج مع رسم ضيق حريري باللون الأصفر الشاحب والأصفر المذهب والقرمزي والأزرق. يتألف التصميم من ثلاثة أشرطة يعلو أحدها الآخر، العلوي والسفلي متطابقان في الشكل، والتصميم مجزأ إلى ثلاثة أقسام مع شريطين من الكتابة بالخط النسخي، ملونة بالأحمر على أرضية مذهبة، تجاور شريط مركزي مجدول ذهبي اللون وخطوطه الأساس باللون الأحمر مع نماذج ذهبية تشبه الأرنب في مركز كل فتحة من فتحات الضفيرة. تكمل أقلام ضيقة ذات زخارف متموجة النموذج. الكتابة تذكر: "…والإقبال". وبين الشريطين هناك لوحة ذات تصميم خطي متشابك ومعقد باللونين الذهبي والأحمر تم استخدام نموذج الأرنب عليها باللون الذهبي على أرضية حمراء.

View Short Description

اشتُهرت مصر الفاطمية بإنتاج المنسوجات الحريرية المتطوِّرة والمُتقنة، المصنوعة في ورشات خاضعة لرعاية البلاط، معروفة باسم مشاغل "الطراز". كانت المنسوجات بأكثريتها تُفَصَّلُ أثواباً للسلطان، وحاشيته، أو جلابيب شرف يُكافأ بها الجدير من العاملين في البلاط، ومن النبلاء، أو من الدبلوماسيين الأجانب.

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

يضع أسلوب الزخرفة على النسيج هذه القطعة ضمن مجموعة من المنسوجات الفاطمية المتأخرة المتميزة باستخدام الأصفر المذهب والأحمر، والتصاميم المتشابكة المعقدة التي تغطي الجزء المركزي من الأشرطة بشكل كامل. وتساعد الكتابة بالخط النسخي على تأريخ إنتاج هذه القطعة خلال حكم آخر الخلفاء الفاطميين. لقد تم تأريخ هذه القطعة على أساس التشابه المذهل مع قطعة من الكتان والحرير ضمن مجموعة بوفيه بجنيف التي تعود إلى الفترة 570-96/ الربع الثالث من القرن الثاني عشر.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

اشتراها المتحف عام 1979 من سبينك وابنه المحدودة، لندن.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

من المفترض أن المنسوجات التي تحمل هذا النوع من الزخارف والكتابة قد تم إنتاجها في مصر الفاطمية، ويعود الفضل في ذلك إلى العدد الكبير الذي تم العثور عليه منها في المقابر والحفريات في مصر العليا على وجه الخصوص.

مراجع مختارة:

- Tissus d'Egypte: Témoins du Monde Arabe VIIIe – Xve siècles, Geneva / Paris 1993, p.259, cat. no. 158
.(for discussion of similar piece)
- .Kendrick, A. F., Catalogue of Muhammadan Textiles of the Medieval Period, London 1924, p.18, cat
.(no. 887, plate iv (for a very similar piece

ملخص هذه الصفحة:

Ulrike Al-Khamis "جزء من كتان وحرير منسوج" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2017. http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=object;ISL;uk;Mus03;9;ar

الإعداد: أولريك الخميسUlrike Al-Khamis

Ulrike Al-Khamis is Principal Curator for the Middle East and South Asia at the National Museums of Scotland in Edinburgh. She began her academic career in Germany before completing her BA (1st class Hons) in Islamic Art and Archaeology at the School of Oriental and African Studies in London in 1987. The same year she moved to Edinburgh, where she completed her Ph.D. thesis on “Early Islamic Bronze and Brass Ewers from the 7th to the 13th Century AD” in 1994. From 1994 to 1999 she worked as Curator of Muslim Art and Culture for Glasgow Museums and, in 1997, was one of the main instigators of the first ever Scottish Festival of Muslim Culture, SALAAM. Since 1999 she has been based at the Royal Museum in Edinburgh, where she has curated several exhibitions and continues to publish aspects of the collections. In addition to her museum work she has contributed regularly to the teaching of the Fine Arts Department at the University of Edinburgh.

التنقيح: ماندي غوميز
الترجمة: م.هزار عمران. من: الإنكليزية.
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" UK3 09

RELATED CONTENT

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

Fatimids


On display in

MWNF Galleries

Calligraphy Textiles

Download

As PDF (including images) As Word (text only)