اسم القطعة:

حوض

الموقع/المدينة:

لندن, المملكة المتحدة

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف البريطاني

About المتحف البريطاني, لندن.

تاريخ القطعة:

692-743/ 1293-1341

الرقم المتحفي للقطعة:

1851.1-4.1

مواد وتقنيات صنع القطعة:

نحاس أصفر مطعم بالفضة والذهب.

أبعاد القطعة:

الارتفاع 22.7 سم؛ قطر الحافة 54 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة

المماليك

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

مصر أو سوريا.

وصف:

قطعة رائعة من القطع المعدنية المملوكية على شكل حوض كبير ذي حافة تتجه نحو الخارج، وهو مطعم من الداخل والخارج بزخارف من الفضة والذهب. يحيط بالجزء المركزي من الحوض نقش مدهش بالخط الثلث، يظهر عليه اسم السلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون وألقابه، وقد حكم في الفترة 692 و743/ 1293 و1341. يعتبر هذا الحوض واحداً من الأواني المعدنية العائدة لهذه الفترة والتي تحمل كتابات كعناصر زخرفية رئيسة. لقد تم وضع النقش الأساس على خلفية من الأرابيسك الذي تتحول أطرافه إلى أشكال بط أو طيور، ويقسمه ثلاث رصائع مليئة بأزهار اللوتس، وفي مركزها شعار كتابي صغير يحمل عبارة "عز لمولانا السلطان". يحيط بهذا الشريط المركزي من الأعلى إفريزان من الزخارف الزهرية بالتناوب مع ست حليات دائرية تحوي نقوشاً إضافية.
اشتقت أزهار اللوتس والفاوانيا من النماذج الصينية التي أحضرها المغول إلى إيران، ويمكن العثور على هذه النماذج الزهرية في الفن الإيراني العائد إلى الفترة نفسها. ويرى في النقش حول الحافة من الداخل عبارة "عز لمولانا السلطان الملك الناصر العالم العامل الغازي، المجاهد المرابط ناصر الدنيا والدين محمد بن قلاوون عز نصره". لقد تم استخدام الأحواض الكبيرة كهذا الحوض لأغراض تشريفية عديدة، لكن السمكة المحيطة في الأسفل يمكن أن تدل على أنه كان يستخدم كحوض للوضوء.

View Short Description

حوض كبير الحجم نسبياً، مصنوع من النحاس المطلي بالفضة، والمُطعَّم بالذهب, والذي استُخدم للوضوء. يمتدُّ على محيط الحوض نقش ظاهر، كُتب فيه اسم ومعلومات عن السلطان المملوكي الناصر الدين محمد بن قلاوون (حكم ما بين عامي 692-743 هـ/ 1293- 1341 م).

المالك الأصلي:

السلطان الناصر محمد بن قلاوون

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

تحمل القطعة نقشاً باسم السلطان ناصر الدين محمد الذي حكم في الفترة 692 و743/ 1293 و1341، وقد كان راعياً كبيراً للفن، وأمر خلال فترة حكمه بإنشاء العديد من المباني، وتصنيع الكثير من القطع المتقنة.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم اقتناؤها من قبل المتحف عام 1851.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

يبدو أنه قد تم تصنيع هذه القطعة في مصر أو سوريا حيث كان البلدان تحت حكم السلطان ناصر الدين محمد.

مراجع مختارة:

-.Atil, E., 'Renaissance of Islam: Art of the Mamluks', Washington, D.C., 1981, p.89–90, cat. No. 26
-.Barrett, D., 'Islamic Metalwork in the British Museum', London, 1949, plate no. 28
-.Phillips, T., (ed.), 'Africa: The Art of a Continent', London, 1996, p.587
-.Ward, R., 'Islamic Metalwork', London, 1993, pp.111–3, fig. 88

ملخص هذه الصفحة:

Emily Shovelton "حوض" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2017. http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=object;ISL;uk;Mus01;28;ar

الإعداد: إيميلي شوفيلتونEmily Shovelton

Emily Shovelton is a historian of Islamic art. She studied history of art at Edinburgh University before completing an MA in Islamic and Indian art at the School of Oriental and African Studies (SOAS) in London. Since graduating she has worked on a number of projects at the British Museum. Other recent work includes editing and writing for a digital database of architectural photographs at the British Library. She is currently working on a Ph.D. on “Sultanate Painting in 15th-century India and its relationship to Persian, Mamluk and Indian Painting”, to be completed at SOAS in 2006. A paper on Sultanate painting given at the Conference of European Association of South Asian Archaeologists, held in the British Museum in July 2005, is due to be published next year.

التنقيح: ماندي غوميز
الترجمة: م.هزار عمران. من: الإنكليزية.
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" UK1 33

RELATED CONTENT

Related monuments

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

Mamluks


On display in

Discover Islamic Art Exhibition(s)

The Mamluks | The Sultan and his Court

MWNF Galleries

Calligraphy Metalwork


See also


Download

As PDF (including images) As Word (text only)