اسم القطعة:

قطعة من قماش

الموقع/المدينة:

المنتسير, تونس

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الرباط؛ المنستير

تاريخ القطعة:

القرن 3 الهجري/ القرن 9 الميلادي

الرقم المتحفي للقطعة:

T 002

مواد وتقنيات صنع القطعة:

صوف موشى.

أبعاد القطعة:

مستطيل، الطول: 74 سم؛ العرض: 13 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة

الفترة الطولونية – العباسية

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

(هنا المصدر) مصر.

وصف:

إن هذه القطعة ذات تلوين متنوع جداً ومتناسق ورائق. يغلب على الأرضية بشكل عام اللونان الكستنائي والأحمر، وتزينها شرائط مشكلة من عناصر زخرفية هندسية ومكونة بشكل رئيسي من الرصيعات. تتناوب هذه الأخيرة مع زخارف نباتية مكونة من زخارف غصينات تتفتح منها أوراق جد مبسطة. في حين، تصور الزخرفة الحيوانية عصافير منمنمة جداً ولا يمكن التعرف عليها.
وعموماً، فإن العناصر الزخرفية ملونة بالأزرق المركب أساساً من شجرة النيلة (الأنديكو)، وبالأصفر الذي مصدر لونه من الزعفران، وباللون الأحمر المركب أساساً من لون دودة القز أو من مادة البريق الصيني، إلى جانب اللون الأخضر الكستنائي وغيرها من الألوان. التقنية المستخدمة هي تقنية التوشية التي خلدها النساجون الأقباط منذ عدة قرون. ويبدو أن مصدر هذه القطعة من أعالي مصر التي اشتهرت منذ القدم بنسج الصوف.

View Short Description

قطعة من قماش كثيرة التلوين حيث تشترك الأشكال الهندسية والزخارف النباتية. تقنيات النسج والأشكال الزخرفية مشابهة لتلك التي تم العثور عليها على بعض التيرازات المصرية التي ترجع إلى الفترة الطولونية. ويبدو أن هذه القطعة قد حُصل عليها من مصر العليا، التي اشتهرت منذ العهد القديم بحياكة الصوف.

المالك الأصلي:

حسان حسني عبد الوهاب

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

إن تقنيات التوشية، وبشكل خاص العناصر الزخرفية المستخدمة، مشابهة لتلك التي تم العثور عليها في التيرازات المصرية التي يمكن تأريخها بالعصر الطولوني في القرن 3 الهجري/ القرن 9 الميلادي.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

قام المرحوم حسان حسني عبد الوهاب، المدير السابق للمعهد الوطني للفن وللآثار، بشراء قطعة القماش في عام 1958 من بائع أثريات مصري وقدمها كهدية إلى متحف الرباط في المنتسير.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

إن تقنيات الحياكة والعناصر الزخرفية مماثلة لتلك التي وجدت على تيرازات مصرية من العصر ذاته.

ملخص هذه الصفحة:

Mourad Rammah "قطعة من قماش" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2017. http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=object;ISL;tn;Mus01_B;49;ar

الإعداد: مراد رماح.Mourad Rammah

Né en 1953 à Kairouan, docteur en archéologie islamique, Mourad Rammah est le conservateur de la médina de Kairouan. Lauréat du prix Agha Khan d'architecture, il publie divers articles sur l'histoire de l'archéologie médiévale islamique en Tunisie et participe à différentes expositions sur l'architecture islamique. De 1982 à 1994, il est en charge du département de muséographie du Centre des arts et des civilisations islamiques. Mourad Rammah est également directeur du Centre des manuscrits de Kairouan.

التنقيح: مارجوت كورتز
الترجمة: غادة الحسين من: اللغة الفرنسية
تنقيح الترجمة (من: الفرنسية).احمد الطاهريAhmed S. Ettahiri

Archéologue et historien de l'art et de l'architecture islamiques, titulaire d'une maîtrise en archéologie de l'Institut national des sciences de l'archéologie et du patrimoine de Rabat (INSAP), Ahmed S. Ettahiri a obtenu en 1996 le grade de docteur en art et archéologie islamiques de l'Université de Paris IV-Sorbonne. En 1998, chargé de recherche à l'INSAP, il est nommé co-directeur des fouilles archéologiques maroco-américaines sur le site d'al-Basra (nord du Maroc). En 1999, il est conservateur du Parc archéologique de Chellah (Rabat) et membre du comité scientifique du Forum euroméditerranéen d'archéologie maritime (FEMAM, Carthagène, Espagne). Actuellement maître-assistant et chef du Département d'archéologie islamique à l'INSAP, il est aussi chargé de cours d'architecture islamique à la Faculté des lettres et sciences humaines de Meknès (Université Moulay Ismail, Maroc) et coordinateur du Maroc pour le projet “Qantara, traversées d'Orient et d'Occident” piloté par l'Institut du monde arabe à Paris. Ses recherches sur l'architecture religieuse du Maroc sous les Mérinides (XIIIe-XVe siècle) et sur les fouilles du site d'al-Basra ont donné lieu à plusieurs publications dans des revues scientifiques marocaines et étrangères.

الرقم التشغيلي في "م ب ح" TN 77

RELATED CONTENT

Related monuments

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

Tulunids


On display in

MWNF Galleries

Textiles

Download

As PDF (including images) As Word (text only)