اسم القطعة:

أسطرلاب

الموقع/المدينة:

استوكهولم, السويد

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف الوطني البحري

تاريخ القطعة:

729/ 1329

الفنان/الحرفي الذي نفذ القطعة:

أحمد بن علي الشرفي.

الرقم المتحفي للقطعة:

S 1565

مواد وتقنيات صنع القطعة:

نحاس أصفر منقوش.

أبعاد القطعة:

القطر: 12.2سم

الفترة/الأسرة الحاكمة

بنو نصر

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

ألكالا قرب أشبيلية، أسبانيا.

وصف:

الإسطرلاب هو أداة فلكية تتألف من عدة أجزاء، الرئيسي منها هو الجسم الدائري الذي يدعى اللوحة الأم، وهو يتألف من حافة خارجية مربوطة بصفيحة، ويتم تقسيم الحافة الخارجية إلى 360 مقياساً مرقماً مع عقارب الساعة، ويفصل بينها مسافة 5 درجات، وكل خمسين درجة معلمة بخط منقط، ويرتبط بأعلى الجسم قبضة، لكن الحلقة التي كانت مربوطة بها مفقودة، وكانت تستخدم ليمر حبل عبرها لأن الإسطرلاب كان يستخدم وهو معلق. يرتبط باللوحة الأم سبع صفائح رقيقة بالإضافة إلى الشبكة وهي صفيحة تشبه الهيكل العظمي تدل على النجوم، ويحمل دبوس يمر عبر ثقب في المركز أجزاء متعددة معاً. يعتمد الإسطرلاب على مفهوم الإسقاط المجسم، فالدوائر على الصفائح تمثل السطح الكروي للأرض في ارتفاع جغرافي معين، وتتوافق دوائر الشبكة مع قبة النجوم المعروفة. ولما كانت الشبكة هي الجزء المتحرك، وكانت تدار في الأساس بأربع عقد فقدت الآن، يصبح بالإمكان تمثيل الأرض والقبة السماوية بعضهما إلى بعض، ويتم تمثيل النجوم بمؤشرات النجوم، وعددها 29، ولها قواعد بصلية مثقبة، وقد تم نقش أسماء النجوم بالخط الكوفي تحت المؤشر. تنبع أهمية الإسطرلابات العربية الغربية من زخارف مؤشرات النجوم بالإضافة إلى الجزء الآخر المهم من الشبكة وهو دائرة البروج التي تم نقش أسماء البروج العربية عليها بالخط الكوفي.
يظهر على الجزء الخلفي من الإسطرلاب عدة دوائر تمثل الأبراج أو أشهر التقويم الجولياني مع أسمائها العربية ومربعين مظللين، وفوق الخط شرق-غرب تم نقش اسم أحمد بن علي الشرفي، وهو الحرفي الذي صنع الإسطرلاب، بالإضافة على تاريخ الصنع ومكانه.

View Short Description

جهاز فلكي مؤلف من أجزاء تشير، مثلاً، إلى النجوم، إلى السمت أو إلى دائرة الأبراج. كان الجهاز يستخدم لعدد من الأغراض مثل قياس ارتفاع الشمس أو النجوم لتحديد أوقات الشروق، الغروب أو مواعيد الصلاة.

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

تاريخ الصنع منقوش على الجزء الخلفي.

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

تم شراؤها من الرائد أرفيد مورنر في فاس بالمغرب عام 1907، وفي كانون الأول/ ديسمبر 1931، حصل المتحف الوطني البحري على الإسطرلاب من تركة الكونت أوتو هاملتون.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

مكان الصنع منقوش مع اسم الحرفي على ظهر الإسطرلاب وهو ألكالا.

مراجع مختارة:

- .Gunther, R. T., The Astrolabes of the World, 2 vols. London (reprint), 1976
- .King, D. A., Islamic Astronomical Instruments, London, 1987
- Maddison, F. and Savage-Smith, E., in Science, Tools and Magic: The Nasser D. Khalili Collection of
.Islamic Art
, (ed. J. Raby), Vol. XII, 1, London, New York, 1997
- .Sjöhistoriska Museet Årsbok, 108, 1988/9
- Stautz, B., Die Astrolabiensammlungen des Deutschen Museums und des Bayrischen
.Nationalmuseums
, Munich 1999

ملخص هذه الصفحة:

Friederike Voigt (on the basis of information about the object given by Susanna Allesson Nyberg). "أسطرلاب" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2017. http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=object;ISL;se;Mus01_A;33;ar

الإعداد: فريدريك فويغت (على أساس المعلومات التي قدمتها سوزانا أليسون نيبرغ).Friederike Voigt (on the basis of information about the object given by Susanna Allesson Nyberg).

Friederike Voigt has an MA in Iranian studies, history of art and social science and is currently working on her doctoral thesis on wall tiles in architectural decoration of Qajar Iran. Since 2004 she has been a project-related curator at the Museum for Mediterranean and Near Eastern Antiquities in Stockholm for Museum With No Frontiers. She studied at Humboldt University in Berlin, at the University of Tehran and archaeology at the University of Halle-Wittenberg. She taught Persian language at several universities in Germany. She was an assistant curator at the Department of Near and Middle Eastern Cultures at the Museum of Ethnology, State Museums of Berlin. Her main fields of interest are the material culture of Iran, especially of the Qajar period, and contemporary Iranian art.

التنقيح: مونيكا آلن.
الترجمة: م.هزار عمران. من: الإنكليزية.
تنقيح الترجمة عباس عباس

الرقم التشغيلي في "م ب ح" SE 35

RELATED CONTENT

 Artistic Introduction

 Timeline for this item


On display in

MWNF Galleries

Scientific objects

Download

As PDF (including images) As Word (text only)