اسم القطعة:

قطع من منبر نور الدين زنكي

الموقع/المدينة:

القدس

المتحف الذي يحوي القطعة:

المتحف الإسلامي، الحرم الشريف

About المتحف الإسلامي، الحرم الشريف, القدس.

تاريخ القطعة:

بدأ صنعها عام 564 / 1169، وتم عام 570 / 1174

الفنان/الحرفي الذي نفذ القطعة:

سلمان بن معالي؛ حميد ظافر؛ أبو الحسن بن يحيى؛ فضائل وأبو الحسن ولدي يحيى الحلبي.

الرقم المتحفي للقطعة:

142/40

مواد وتقنيات صنع القطعة:

خشب صنوبر معشق ومطعّم بالصدف واللؤلؤ والعاج.

أبعاد القطعة:

الطول: 245 سم؛ العرض: 112 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة

العصر الأيوبي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

صنعت خصيصاً للقدس في حلب، سورية.

وصف:

القطعة عبارة عن مجموعة حشوات تتشكل من قطع صغيرة ومتوسطة الحجم، هي كل ما تبقى من منبر نور الدين زنكي الذي صنع في حلب تيمناً بفتح القدس. وقد تدمر المنبر في 21/ 8 / 1969 في الحريق الذي أصاب بعض أجزاء من المسجد الأقصى خاصة عند الجدار الجنوبي (جدار القبلة). أمر بصنع هذا المنبر نور الدين زنكي تحضيراً لفتح القدس، لكنه توفي قبل تحرير القدس، فقام صلاح الدين بنقل المنبر من حلب إلى القدس عام 583 / 1187.

أنشئ المنبر من الخشب المعشق والمطعم بالصدف والعاج واللؤلؤ، ورُبطت الوحدات المختلفة المكونة له مع بعضها البعض بمسامير خشبية بالإضافة إلى استخدام أسلوب التعشيق. وكان المنبر يتكون من ثلاثة أقسام: مدخل يتوجه رفرف مقرنص، ودرج، ومنصة مغطاة بجوسق. ويتكون باب المنبر من مصراعين بقيت أجزاء هامة منهما، ويفتح الباب على درج المنبر الذي يوجد على طرفيه سياج خشبي مصنوع على طريقة المشربية. ويقود الدرج إلى المنصة حيث يقف الخطيب لإلقاء الخطبة.

والمنبر غني بالزخارف النباتية والهندسية والأطباق النجمية المتراصة التي يشكل كل طبق منها وحدة زخرفية كاملة تتكامل مع الوحدات المحيطة لتشكل نسيجاً زخرفياً جميلاً. كما يحتوي المنبر على مجموعة من النقوش الكتابية التي سلمت من الحريق والتي تتضمن آيات قرآنية ونقش الواهب نور الدين زنكي وابنه الصالح الذي أتم ما بدأه والده، هذا بالإضافة إلى نقوش تحمل أسماء الصناع الذين صنعوا المنبر. وكان منبر نور الدين يعتبر من أجمل المنابر الخشبية الإسلامية. ومن الجدير بالذكر أنه مازال هناك في فلسطين منبر خشبي فريد من نوعه يعود إلى الفترة الفاطمية، وهو منبر الحرم الإبراهيمي في الخليل الذي يعتبر تحفة فنية في غاية الجمال ودقة الصنع، وهو أقدم منبر خشبي إسلامي مازال مستخدماً حتى الآن.

View Short Description

ما تبقى من منبر نور الدين زنكي، الذي أمر بصنعه في حلب، تيمُّنا بفتح القدس، وقد أُحرق المنبر في 21/8/1969م، ضمن ما أصاب الحريق من أجزاء من المسجد الأقصى. قام صلاح الدين بنقل المنبر من حلب إلى القدس. القطع غنية بالزخارف النباتية والهندسية والأطباق النجمية المتراصة والمتكاملة، وأسماء الصنّاع.

المالك الأصلي:

نور الدين زنكي (حكم في سورية في الفترة 541 - 569 / 1146 - 1174) والصالح بن نور الدين زنكي، صلاح الدين الأيوبي (حكم في الفترة 564 - 589 / 1169 - 1193)

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرّخت القطعة استناداً إلىنقوش كتابية تحملها، وإلى مصادر تاريخية عدّة أهمها أبو شامة (توفي عام 665 / 1267)، وابن الأثير (توفي عام 630 / 1223)، ومجير الدين الحنبلي (توفي عام 927 / 1520).

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

نقلت القطعة من المسجد الأقصى إلى المتحف الإسلامي بعد حريق عام 1969.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

حدّدت حلب مكاناً لصنع القطعة استناداً إلى النقوش الكتابية التي تحملها القطعة، واستناداً إلى المصادر التاريخية (أنظر أعلاه).

مراجع مختارة:

- الأنصاري، فهمي. منبر نور الدين زنكي. القدس، 1989.
- العارف، عارف. تاريخ قبة الصخرة والمسجد الأقصى. القدس، 1955.
- Abu Khalaf, M. Islamic Art through the Ages: Masterpieces of the Islamic Museum of al-Haram al-Sharif. .Jerusalem , 1998
- .Mayer, L. A. Islamic Woodcarvers and their Works. Geneva, 1958

ملخص هذه الصفحة:

Nazmi Al-Ju'beh "قطع من منبر نور الدين زنكي" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2017. http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=object;ISL;pa;Mus01;16;ar

الإعداد: نظمي الجعبة.Nazmi Al-Ju'beh

Nazmi Al-Ju'beh is an archaeologist and historian and Co-Director of RIWAQ, Centre for Architectural Conservation in Ramallah, Palestine. He studied at Birzeit University in Palestine and at Tübingen University in Germany. He taught at Birzeit University and at al-Quds University. He was Director of the Islamic Museum, al-Haram al-Sharif, Jerusalem, and directed various cultural heritage projects in Palestine, including surveys of archaeological and architectural sites. He was a major contributor to Pilgrimage, Sciences and Sufism: Islamic Art in the West Bank and Gaza (Vienna: MWNF, 2004) and is the author of numerous publications on the history, archaeology and cultural heritage of Palestine.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" PA 16

RELATED CONTENT

Related monuments

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

Ayyubids


On display in

Discover Islamic Art Exhibition(s)

The Atabegs and Ayyubids | Religious Life

Download

As PDF (including images) As Word (text only)