اسم القطعة:

رسوم جدارية_ صورة الملوك الستة

أسماء أخرى للمبنى:

لوحة لعائلة الملوك

الموقع/المدينة:

قصير عمرة, الاردن

تاريخ القطعة:

92 ﻫ/ 711 - 712 م

مواد وتقنيات صنع القطعة:

لوحة جدارية / فريسكو.

الفترة/الأسرة الحاكمة

الفترة الأموية

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

قصير عمرة.

وصف:

القطعة عبارة عن لوحة من الفريسكو تقع في موقعها الأصلي في الشريط السفلي من الجدار الغربي لقاعة الاستقبال في قصير عمرة. تصوِّر اللوحة ستة ملوك اصطفوا في صفين: ثلاثة في الصف الأمامي - وهم الأكثر أهمية، وثلاثة في الصف الخلفي - وهم الأقل أهمية. رافق هذه الصور كتابات بالعربية واليونانية تعرّف بأربعة من هؤلاء الملوك: خسرو (كسرى) الامبراطور الساساني، وقيصر الامبراطور البيزنطي، والنجاشي ملك الحبشة، وروديرك الملك القوطي في اسبانيا. أما الحاكمان الآخران اللذان يظهران في اللوحة فقد بينت الاستنتاجات التاريخية أنهما ملك الصين وخاقان الترك. ولما كان روديرك قد حكم لسنة واحدة فقط قبل أن يقتل في معركة خاضها عام 92 / 711 - 712 ضد المسلمين الذين كانوا تحت قيادة طارق بن زياد، فإنه يمكن استنتاج أن اللوحة قد رُسمت في العام نفسه. من الجدير بالذكر أن بناء قصير عمرة نسب أيضاً إلى الوليد الثاني بن يزيد. وكان الوليد الثاني قد نفي من بلاط عمّه هشام بن عبد الملك في الرصافة، وعاش في الأزرق التي لا يبعد قصير عمرة عن واحتها سوى 35 كم. كذلك فإن الرسومات الجدارية في قصير عمرة بما اشتملت عليه من مناظر صيد واستحمام وصور راقصات وعازفين تتناسب مع ما عُرف عن الوليد الثاني من انغماس في اللهو والمجون.

اللوحة في الوقت الراهن مدمرة إلى حد كبير، إذ أن ألوي ميوزل حاول في بداية القرن 20 خلعها بطريقة بدائية لنقلها من مكانها. لم يبقَ من اللوحة سوى أجزاء قليلة من صورة الملك الساساني الذي يبدو شاباً يافعاً غير ملتحٍ، وأجزاء أقل من صورة الامبراطور البيزنطي.

View Short Description

هذه اللوحة الجصّية الجدارية، مثبتة في قاعة استقبال قُصيِّر عمرة. حالتها الأصلية كانت تُصوِّر الحكام الستة لبيزنطة، وفارس، والحبشة، وإسبانيا، والصين، والترك، الذين كانت أسماؤهم مكتوبة بالعربية واليونانية. لم يحكم رودريك الاسباني إلا في عام 92 هـ/711م، مُوفِّراً حلقة ختامية للبناء.

المالك الأصلي:

من المحتمل أن يكون الوليد الأول (حكم في الفترة 86 – 96 / 705 - 715)

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرّخت اللوحة استناداً إلى مضمونها، إذ أن الملك روديرك الذي يظهر بين الملوك في اللوحة كان قد حكم لسنة واحدة فقط هي 92 / 711 - 712، مما يعطي دلالة واضحة على أن القطعة قد أنتجت في هذه السنة بالتحديد.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

عُثر على هذه اللوحة في موقعها الأصلي في قصير عمرة.

مراجع مختارة:

- .Almagro, M. et al. Qusayr Amra: Residencia y Banos Omeyas en el Desierto de Jordania. Madrid, 1975
- :Creswell, K.A.C. A short Account of Early Muslim Architecture. Revised by Allen, J.W. Cairo Press
.Cairo, 1989
- .Fowden, G. Qusayr Amra: Art and the Umayyad Elite in Late Antique Syria. Los Angeles, 2004
- .Grabar, O. “The Painting of the Six Kings at Qusayr Amra.” Ars Orientalis, no. 1, 1954, pp. - 185 - 187

ملخص هذه الصفحة:

Ghazi Bisheh "رسوم جدارية_ صورة الملوك الستة" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2016. http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=object;ISL;jo;Mus01_H;45;ar

الإعداد: غازي بيشةGhazi Bisheh

Ghazi Bisheh is an archaeologist and former Director General of the Department of Antiquities of Jordan. He studied archaeology at the University of Jordan, and history of Islamic art and architecture at the University of Michigan, Ann Arbor, from where he holds his Ph.D. He was affiliated to the Department of Antiquities of Jordan for most of the period between 1980 and 1999, and was its Director General twice (1988–91 and 1995–9). He was also an associate professor of archaeology at Yarmouk University during the early 1990s. He is the author of numerous publications, including The Umayyads: The Rise of Islamic Art (Brussels: Museum With No Frontiers, 2000), of which he is a co-author. He has carried out excavation work both inside and outside Jordan in sites such as Qasr al-Hallabat, Madaba, Carthage and Bahrain. He is a member of the German Archaeological Institute and is the Deputy Director of the International Council of Museums for the Arab countries.

الترجمة: غادة اليوسفGhada Al-Yousef

Ghada Al-Yousef is an archaeologist and the Director of the Friends of Archaeology Society in Jordan. She studied at the University of Jordan from where she received her BA and MA in Archaeology. In 1993 she undertook a course in the restoration and conservation of ancient mosaics held by the Italian government in Jordan. She was affiliated to the Jordanian Department of Antiquities from 1994 to 1997 as a trainee in the restoration of ancient mosaics and the production of modern mosaics at Madaba Mosaic School. In 1995 she opened her own gallery and workshop for producing mosaics. She was appointed as the Director of the Friends of Archaeology Society in 2001. She has carried out excavation work in Amman and Madaba.
, نوفة ناصر
تنقيح الترجمة مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" JO 86

RELATED CONTENT

Related monuments

 Artistic Introduction

 Timeline for this item


On display in

Discover Islamic Art Exhibition(s)

The Umayyads | Administrative Reforms

Download

As PDF (including images) As Word (text only)