اسم القطعة:

أداة لخلع الأضراس

الموقع/المدينة:

القاهرة, مصر

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الفن الإسلامي

About متحف الفن الإسلامي, القاهرة

تاريخ القطعة:

القرن 3 هـ / 9 م

الرقم المتحفي للقطعة:

25326

مواد وتقنيات صنع القطعة:

نحاس مصبوب.

أبعاد القطعة:

الطول: 10 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة

العصر العباسي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

مصر.

وصف:

القطعة عبارة عن أداة تشبه الملقاط تنتهي بحافة كانت في الأصل تشبه أسنان المنشار تمكن الطبيب من الإمساك بضرس المريض وهو متآكل. ويوجد حول وسطها حلقة معدنية تتحرك مع حركة الأداة. وحيث أن المسلمين الأوائل برعوا في الطب والجراحة بما فيها طب الأسنان، فإنهم ابتكروا العديد من الأدوات التي ساعدتهم على إتمام العمليات الجراحية المختلفة ومنها هذه الأداة. وقد كانت العمليات الجراحية تتضمن استخدام التخدير العام، فاستعملت مثلاً الاسفنجة المخدرة التي كانت توضع في عصير الحشيش والأفيون وست الحسن ثم تجفف في الشمس، ووقت الحاجة ترطب وتوضع على أنف المريض فتمتص الأنسجة المخاطية للمريض المواد المخدرة ليذهب المريض في نوم عميق يحرره من ألم العملية الجراحية. وكانت أدوات الجراحة تخضع لعمليات التعقيم حتى لا تنتقل العدوى من مريض لآخر، وخاصة في مجال جراحة الأسنان حيث يسهل انتشار العدوى. وقد توصل أبو بكر الرازي (251 – 313 هـ / 865 – 925 م) إلى تحضير مادة الكحول واستخدامها في تعقيم الأدوات الجراحية.

View Short Description

لم تقتصر براعة العرب المسلمين على تشخيص المرض، ووصف العلاج، بل تعدّى ذلك إلى ابتكار آلات تساعدهم على ممارسة الجراحة، بصفة عامة، وجراحة أمراض الفم، بصفة خاصة، كما استخدموا أنواعاً مختلفة من وسائل التخدير، وقاموا بتعقيم أدواتهم الجراحية.

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرّخت القطعة بناءً على العثور عليها في مدينة الفسطاط التي عُرفت بازدهار الحركة العلمية فيها، لا سيّما علوم الطب والجراحة، في العصر العباسي. فقد بنى الفاتح بن خاقان وزير الخليفة العباسي المتوكل على الله (حكم في الفترة 232 - 247 هـ / 847 - 861 م) مستشفى في الفسطاط عام 247 هـ / 861 م، وبنى فيها أحمد بن طولون (حكم في الفترة 254 – 270 هـ / 868 – 884 م) المستشفى الأعلى عام 254 هـ / 868 م .

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

أهدى القطعة للمتحف الطبيب هنري أمين عوض عام 1975 م، وهو أحد أطباء الأمراض الجلدية المعروفين في مصر، وله اهتمامات واسعة في مجال الآثار الإسلامية وألف عدداً من الدراسات في هذا المجال.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

حددت مصر مكاناً لصنع القطعة حيث تم العثور على القطعة بالإضافة إلى أدوات جراحة مشابهة خلال الحفريات التي جرت في مدينة الفسطاط.

مراجع مختارة:

- عوض، هنري أمين. "الجراحة في العصر الإسلامي." مجلة دراسات آثارية إسلامية (هيئة الآثار المصرية)، المجلد الثالث، القاهرة، 1988.
- فروخ، عمر. تاريخ العلوم عند العرب. الطبعة الثالثة. بيروت، 1980.
- منتصر، عبد الحليم. تاريخ العلم ودور العلماء العرب في تقدمه. القاهرة، 1980.
- هونكة، سيجريد. شمس العرب تسطع على الغرب. ترجمة بيضون، فاروق ودسو، كمال. الطبعة السادسة. بيروت، 1981.
- . "Quand les Sciences Parlent Arabe VIIIe- XVe ap.J.-C. / IIe- IXe Siècle H." IN: Catalogue d'Exposition. Cairo, 2003

ملخص هذه الصفحة:

Al-Sayyed Muhammad Khalifa Hammad "أداة لخلع الأضراس" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2017. http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=object;ISL;eg;Mus01;48;ar

الإعداد: السيد محمد خليفة حمادAl-Sayyed Muhammad Khalifa Hammad

He holds a BA in Islamic Antiquities from the Faculty of Art, Cairo University and an MA in the same field from Assiut University. He has been working at the Museum of Islamic Art, Cairo, since 1974 and attended a training course at Vienna Museum in 1977. He has supervised sections of glass and manuscripts and, currently, coins. At the Museum he has participated in preparing exhibitions at home and abroad and has been a member of several inventory committees. From 1988 to 1999 he worked as a lecturer at Om al-Qura University, Mecca, Saudi Arabia, and registered and organised the display of the acquisitions of the Civilisation Museum at the Shari'a and Islamic Studies Faculty at the University.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" ET 88

RELATED CONTENT

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

Abbasids


On display in

Discover Islamic Art Exhibition(s)

The Abbasids | Managing Prosperity

MWNF Galleries

Scientific objects

Download

As PDF (including images) As Word (text only)