اسم القطعة:

ملعــــقة

أسماء أخرى للمبنى:

خافض للســــان

الموقع/المدينة:

القاهرة, مصر

المتحف الذي يحوي القطعة:

متحف الفن الإسلامي

About متحف الفن الإسلامي, القاهرة

تاريخ القطعة:

القرن 3 هـ / 9 م

الرقم المتحفي للقطعة:

25329

مواد وتقنيات صنع القطعة:

نحاس مصبوب.

أبعاد القطعة:

الطول: 12.50 سم

الفترة/الأسرة الحاكمة

العصر العباسي

ممكان صنع القطعة أو العثور عليها :

مصر.

وصف:

القطعة عبارة عن أداة تشبه الملعقة ولكنها تنتهي بشكل بيضاوي مفلطح. وكانت القطعة، على الأرجح، تستعمل من قبَل الأطباء أثناء فحص الفم والحنجرة وأثناء إجراء جراحة اللوزتين. وقد كشفت الحفريات التي جرت في مدينة الفسطاط - العاصمة الأولى لمصر الإسلامية التي أسسها عمرو بن العاص عام 21 هـ / 641 م – عن الكثير من الأدوات الجراحية التي تعتبر أقدم ما عرف من نوعها. ووردت أدوات مشابهة لتلك التي عثر عليها في الفسطاط ضمن الأدوات التي وصفها الطبيب الجراح الأندلسي أبو القاسم خلف بن العباس الزهراوي (329 – 404 هـ / 940 – 1013 م) في موسوعته الجراحية "التصريف لمن عجز عن التأليف" التي تعتبر أغنى وأكبر مصدر علمي في الجراحة في ذلك العصر وظلت مرجعاً هاماً في الطب والجراحة لعدة قرون تلت. وتحتوي الموسوعة على أكثر من مائة وخمسين رسماً للأدوات الجراحية مع وصف تفصيلي لها ولطريقة استعمالها في العمليات الجراحية المختلفة.

View Short Description

عرف المسلمون الجراحة، ومارسوها. وتُوضح هذه الأداة الجراحية اهتمام الأطباء المسلمين بالطبِّ وأدواته، في مختلف أفرع الطبِّ، وقاموا بتطويرها على مدى العصور. ويوجد وصف تفصيلي مصوَّر لهذه الآلات، في كتاب الجراح الأندلسي "الزهراوي".

طريقة تأريخ القطعة وطريقة تحديد أصلها:

أرخت القطعة بناءً على ما ورد في المصادر التاريخية عن ازدهار الطب وعلومه في العصر العباسي (أنظر أعلاه).

طريقة اقتناء المتحف للقطعة:

أهدى القطعة للمتحف الطبيب هنري أمين عوض عام 1975 م، وهو من المهتمين بدراسة التراث الإنساني وخاصة الفنون الإسلامية وله دراسات عديدة في هذا المجال.

طريقة تحديد مكان صنع القطعة أو العثور عليها:

يرجّح أن تكون هذه القطعة قد صنعت فى مصر لأنه عثر عليها في مدينة الفسطاط، بالإضافة لازدهار العلوم، لا سيّما علوم الطب، وتعدد المستشفيات في مصر في هذه الفترة.

مراجع مختارة:

- عبد الرحيم، عبد الرحيم خلف. الأدوات الجراحية والأواني الطبية في العصر الإسلامي من القرن الأول حتى القرن التاسع للهجرة. رسالة ماجستير، جامعة القاهرة، 1999.
- عوض، هنري أمين. "الجراحة في العصر الإسلامي." مجلة الدراسات الإسلامية (هيئة الآثار المصرية)، المجلد الثالث، القاهرة، 1988، ص 273.
- فروخ، عمر. تاريخ العلوم عند العرب. الطبعة الثالثة. بيروت، 1980.
- هونكة، سيجريد. شمس العرب تسطع على الغرب. ترجمة بيضون، فاروق ودسو، كمال. الطبعة السادسة. بيروت، 1981.
-. "Quand les Sciences Parlent Arabe VIIIe- XVe ap.J.-C. / IIe- IXe Siècle H." IN: Catalogue d'Exposition. Cairo, 2003

ملخص هذه الصفحة:

Al-Sayyed Muhammad Khalifa Hammad "ملعــــقة" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2017. http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=object;ISL;eg;Mus01;46;ar

الإعداد: السيد محمد خليفة حمادAl-Sayyed Muhammad Khalifa Hammad

He holds a BA in Islamic Antiquities from the Faculty of Art, Cairo University and an MA in the same field from Assiut University. He has been working at the Museum of Islamic Art, Cairo, since 1974 and attended a training course at Vienna Museum in 1977. He has supervised sections of glass and manuscripts and, currently, coins. At the Museum he has participated in preparing exhibitions at home and abroad and has been a member of several inventory committees. From 1988 to 1999 he worked as a lecturer at Om al-Qura University, Mecca, Saudi Arabia, and registered and organised the display of the acquisitions of the Civilisation Museum at the Shari'a and Islamic Studies Faculty at the University.

التنقيح: مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" ET 86

RELATED CONTENT

Related monuments

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

Abbasids


On display in

Discover Islamic Art Exhibition(s)

The Abbasids | Managing Prosperity

MWNF Galleries

Scientific objects

Download

As PDF (including images) As Word (text only)