صورة ضوئية: Bozkurt Ersoyصورة ضوئية: Bozkurt Ersoyصورة ضوئية: Bozkurt Ersoy


اسم المبنى:

خان أغزيقارة (نزل)

الموقع/المدينة:

15 كم شمال شرق أقصري على طريق قونية- قيصري, قرية أغزيقارة, تركيا

تاريخ المبنى:

القسم المغطَّى: شعبان 628 / حزيران 1231؛ الفناء: شعبان 637 / شباط 1240

الفترة/الأسرة الحاكمة

سلاجقة الأناضول

راعي المبنى:

خوجة مسعود بن عبد الله.

وصف:

يتألف نزل أغزيقارة من فناء مفتوح وقسم مسقوف، ويعتبر مثالاً هاماً عن النزُل ذات الأفنية في عهد سلاجقة الأناضول. والمواد الأساسية المستخدمة في المبنى هي كسارة الحجارة المثبتة بالملاط، بينما الجدران بكاملها والدعامات والأقواس والقناطر والدعامات الجسرية مكسوّة بالحجر الصقيل المزيَّن. وجرى تدعيم أبراج الزوايا والجدران السميكة العالية بدعامات. أما المستويات العليا للواجهات ففيها نوافذ على شكل فتحات مستطيلة (كالطلاَّقات). تمَّ تركيب سبيلي ماء متعاكسين في الجدار الغربي للفناء الذي يمكن الدخول إليه عبر باب من جهة الشمال.

صمِّم الفناء على شكل مربع تقريباً، ويتألف من إيوانات. فالجزء الغربي من إيوان المدخل وأحد أقسام الجانب الغربي أيضاً لهما أروقة مزدوجة، أما الجانب الجنوبي والقسم الجنوبي من الجدار الغربي فيتألفان من غرف مسقوفة. وفي وسط الجانب الشرقي للفناء ثمة مدخل يؤدي إلى القسم المغطَّى.

يوجد في وسط الفناء مبنى لمسجد مفتوح يقع فوق مظلة مربعة الشكل ومؤلفة من أربع دعامات متصلة ببعضها بعضاً بواسطة قناطر مدببة. ويمكن الدخول إلى المسجد عبر سلّمين من جهته الشرقية. ونرى داخل المسجد فسحة مربعة الشكل أبعادها 4X4 أمتار مربعة، تعلوها قبة تنتصب فوق كوّات مزخرفة بمقرنصات. يقال إن سبيل ماء كان موجوداً في الأسفل، ولكن لم يعد له وجود الآن.

إن القسم المسقوف للنزل مستطيل الشكل، أو مربع تقريباً، يتألف من ممر باتجاه شرق- غرب تحيط به ستة أجنحة مقنطرة ومتعامدة ممتدة من الشمال إلى الجنوب، والقبة التي تعلو الجناح الرئيسي تشبه قبة المسجد، وتحملها كوّات مزخرفة بمقرنصات. أما البابان الداخلي والخارجي لنزل أغزيقارة فيبديان تشابهات في التصميم والتزيين حيث زُخرفا بأشكال هندسية. وتشاهَد على محراب المسجد المفتوح حلي متجانسة. وفي حين أن نُزُل سلاجقة الأناضول تحتوي على أبواب مداخل موازية للأفنية والأقسام المسقوفة القائمة على المحور ذاته، فقد وُضع باب الفناء في هذا المبنى بشكل جانبي. ويعتبر المبنى والمسجد وفنائه نماذج نادرة وغير مألوفة في فن العمارة الأناضولية.

طريقة تأريخ المبنى:

يوجد نقوش على المداخل والأقسام المسقوفة والفناء تؤرخ لتأسيسها وتشير إلى أنه تمَّ بناء القسم المغطى في عهد السلطان علاء الدين كيقباذ في شعبان 628 (حزيران 1231)، والفناء في عهد السلطان غياث الدين كي خسرو الثاني في شعبان 637 (شباط 1240)، على يد مسعود بن عبد الله.

مراجع مختارة:

- Erdmann, K. Das Anatolischer Karavansaray des 13. Jahrhunderts, Katalog. Berlin, 1961.
Ersoy, B. “Witness of the Past: Caravanserais,” in Along Ancient Trade Routes: Seljuk Caravanserais and Landscapes in Central Anatolia. Belgium, 1996, pp. 50 – 78.
Konyalı, İ. H. Abideleri ve Kitabeleriyle Niğde Aksaray Tarihi I [History of Niğde Aksaray, with Monuments and - Inscriptions I]. Istanbul, 1974.
Kuyulu, İ. “Anadolu Selçuklu Kervansarayları ile Orta Asya Kervansaraylarının Karşılaştırılmasına Yönelik Bir Deneme [An Attempt to Compare the Anatolian Seljuq Caravanserais and the Central Asian Caravanserais].” Sanat Tarihi Dergisi, VIII (1996), pp. 51 – 79.
Özgüç, T. and Akok, M. “Ağzıkara Han.” Yıllık Araştırmalar Dergisi [Annual Journal of Research] I (1957), pp. 93 –- 104.

ملخص هذه الصفحة:

İnci Kuyulu Ersoy "خان أغزيقارة (نزل)" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2017. 2017. http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=monument;ISL;tr;Mon01;6;ar

الإعداد: إنجي كويولو إرسوي (بالتركية).İnci Kuyulu Ersoy

İnci Kuyulu Ersoy is Head of Western and Contemporary Art, Department of Art History, Faculty of Letters, Ege University, Izmir. She was born in Nazilli, Turkey, in 1957. She graduated from TED Ankara College in 1976 and from Hacettepe University, Social and Management Sciences Faculty, Department of History of Art in 1980. She received her MA in 1982 and her Ph.D. in 1989 from Ankara University, Faculty of Linguistics and History-Geography, Department of Art History.
She was appointed as research assistant to the Department of Art History, Ege University. She became assistant professor in 1989, associate professor in 1994 and full professor in 2000 at the same university. She is also Head of Turkish Art History at the Institute for Research on the Turkic World. She has researched and published widely on Turkish art.

الترجمة: عباس عباس
تنقيح الترجمة مجد موسى

الرقم التشغيلي في "م ب ح" TR 06

RELATED CONTENT

Related monuments

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

سلاجقة الأناضول


On display in


Download

As PDF (including images) As Word (text only)