صورة ضوئية: Murat Öcalصورة ضوئية: Murat Öcalصورة ضوئية: Murat Öcalصورة ضوئية: Murat Öcal


اسم المبنى:

مجمَّع سوقولو محمد باشا

الموقع/المدينة:

باياس, ديرتيول، قاتاي, تركيا

تاريخ المبنى:

982/ 1574

المعمارون أو معلمو البناء أو الحرفيون الذين شاركوا في تصميم المبنى أو تنفيذه:

خوجة معمار سنان آغا (توفي عام 996/ 1588).

الفترة/الأسرة الحاكمة

العهد العثماني الكلاسيكي

راعي المبنى:

سوقولو محمد باشا، برعاية السلطان سليم الثاني (حكم في الفترة 974- 982/ 1566- 1574).

وصف:

باياس مدينة وميناء، تقع على الطريق التي تربط الأناضول بالشرق الأوسط. ونظراً لأهميتها الاستراتيجية فقد شهدت حضارات عدة، وأصبحت جزءاً من الإمبراطورية العثمانية في عام 921/ 1516 في أعقاب معركة مرج دابق. تزايدت أهمية باياس بفضل تنامي العلاقات التجارية بين الإمبراطورية العثمانية وبلدان الشرق الأوسط، ولموقعها على طريق الحج. وبغية تعزيز هذا الموقع الاستراتيجي وتوفير حاجات المسافرين، أمر السلطان سليم الثاني ببناء المجمَّع هنا. أما الموظف الرسمي الذي كُلِّف بالمهمة فهو سوقولو محمد باشا، الذي استخدم بدوره المعمار سنان لتنفيذ المشروع.

تأسس المجمع بجوار حصن بُني بعد الفتح العثماني وحلَّ محل آخر قديم، وهو يشغل مساحة قدرها 700x 250 متراً مربعاً. يتوسط المجمع شارع يمتد من الشمال إلى الجنوب بطول 115 م وعرض 15 م ويحتوي على 48 حانوتاً على كل جانب من جانبي رواق مقنطر، إضافة إلى قبة في المركز تقام تحتها الصلوات. ويوجد إلى الشرق من الحوانيت عدة مبانٍ للضيافة: نزل ومطعم للفقراء وفندق صغير، وإلى الغرب يوجد أبنية للصلاة والثقافة والصحة، بما فيها المسجد ومدرسة ابتدائية وحمام. يتألف النزل من فناء مربع الشكل محاط بأروقة من الشمال والجنوب والشرق، الجزء المسقوف منها يغطيه أقبية متقاطعة. أما مطعم الفقراء الواقع إلى الجنوب من النزل فيضم فناء ذا أروقةٍ وغرفٍ من جهة الشرق والغرب. ويتألف الفندق الصغير المخصص للزوار الاستثنائيين من أربع حجرات ويقع إلى الغرب من النزل بجوار الحوانيت.

يقع الحمام في شمال غرب الحوانيت، وهو بناء مصمَّم كحمام مزدوج: حجرة الماء الساخن في قسم الرجال تضم أربعة إيوانات وأربع حجرات ركنية، بينما تلك في قسم النساء تتخذ شكل نجمة. بنيت المدرسة الابتدائية بجوار الجدار الغربي لقسم الرجال، وتضم غرفتين مربعتي الشكل ومقببتين، ورواق بثلاث فسحات من جهة الجنوب.

أما المدرسة والمسجد، الواقعان جنوب غرب الحوانيت، فيتقاسمان فناء يمكن الدخول إليه عبر مدخل من جهة الشمال وعبر الحوانيت. تتألف المدرسة من 21 قاعة محاطة بالأروقة من ثلاث جهات. ويتألف المسجد من ردهة للصلاة مصلَّبة الشكل ورواق - للمتأخرين بالقدوم - بثمان فسحات من جهة الشمال، ومئذنة في الركن الشمالي الغربي. ردهة الصلاة مغطاة بقبة في الوسط، وتضم إيوانات موزعة بالاتجاهات الأربعة وذات أقبية متقاطعة.

الجدران الرئيسية لمباني المجمع مكسوة جميعها بحجارة منحوتة. وربما يكون هناك صلة بين أشغال الحجر ذات اللونين الموجودة على مداخل العديد من مباني المجمع، وخصوصاً على مدخل المسجد والمحراب، والفن المملوكي والزنكي المتأصِّل في مصر وسورية.

من بين مباني المجمَّع ينفرد المسجد بالحفاظ على وظيفته الأصلية. المباني الأخرى غير مستخدمة، لكنها مفتوحة للزوار.

طريقة تأريخ المبنى:

يبين النقش المدوَّن على بوابة النزل أن المجمع بني بإشراف سوقولو محمد باشا، وبأمر من السلطان سليم الثاني في عام 982/ 1574.

مراجع مختارة:

Aslanapa, O. Osmanlı Devri Mimarisi [Architecture of the Ottoman Period]. Istanbul, 1986. -
Kuran, A. Mimar Sinan. Istanbul, 1986. -
Müderrisoğlu, F. “Osmanlı İmparatorluğu'nun Doğu Akdeniz'deki İskelesi Payas ve Sokullu Mehmed Paşa Menzil - Külliyesi [Payas: The East-Mediterranean Port of the Ottoman Empire, and the Külliye-at-a-day's-journey of Sokullu Mehmed Paşa].” Dokuzuncu Milletlerarası Türk Sanatları Kongresi [Ninth International Congress of Turkish Art] (23–27 September 1991), Proceedings, vol. 2. Ankara, 1995, pp.513–524.
Sözen M. Türk Mimarisinin Gelişimi ve Mimar Sinan [Development of the Turkish Architecture and Mimar Sinan]. -Istanbul, 1975.

ملخص هذه الصفحة:

"مجمَّع سوقولو محمد باشا" ضمن إكتشف الفن الإسلامي. متحف بلا حدود، 2017. 2017. http://www.discoverislamicart.org/database_item.php?id=monument;ISL;tr;Mon01;26;ar

الرقم التشغيلي في "م ب ح" TR 39

RELATED CONTENT

Related monuments

 Artistic Introduction

 Timeline for this item

Islamic Dynasties / Period

عثمانيون


On display in


Download

As PDF (including images) As Word (text only)